logo
القائمة

 

هيكل تنظيمي ملائم و معتمد :

الهيكل التنظيمي يغطي كافة الأنشطة العلمية والإدارية للمعهد ، ويشمل الوظائف الآتية :

أولاً : القيادة الأكاديمية

- عميد  المعهد .

- وكيل المعهد لشئون الدراسات العليا والبحوث .

- وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

- مدير وحدة ضمان الجودة والإعتماد.

- رؤساء الأقسام الأكاديمية.

*      قسم العلوم الإنسانيه البيئيه.

*      قسم العلوم الأساسيه البيئيه.

*      قسم العلوم الإقتصاديه والقانونيه والإداريه البيئيه.

*      قسم العلوم الطبيه البيئيه.

*      قسم العلوم التربويه البيئيه.

*      قسم العلوم الزراعيه البيئيه .

*      قسم العلوم الهندسيه البيئيه .

 

ثانياً : الهيكل الإداري للمعهد

الهيكل التنظيمي الإداري بمستوى إدارة ويتم تقسيم الأعمال بين العاملين و قنوات التنسيق الرسمية و تسلسل القيادة من منطلق الوصف الوظيفي ويشمل الوظائف الآتية :

  • أمين المعهد .
  • الأقسام الإدارية وتشمل : شئون العاملين وشئون أعضاء هيئة التدريس والانتدابات وشئون الدارسين والحسابات والموازنة والمشتريات والمخازن والعلاقات الثقافية والمكتبة والمجلة وسكرتارية المكاتب الرئاسية وسكرتارية الأقسام العلمية  .

ملائمة الهيكل التنظيمي لطبيعة نشاط المؤسسة :

الهيكل التنظيمي للمعهد (الأكاديمي والإداري) يتميز حالياً بأنه ( هيكل قصير) : حيث الهرم الوظيفي قصير (من الناحية الرأسية) بمعنى أن عدد طبقات المديرين قليلة ، ومن ثم فإن الهيكل يعطي مسئوليات و تفويض أكثر للمديرين مما يزيد من سرعة اتخاذ القرارات. في الوقت نفسه فإن كل مدير يكون مسئولا عن عدد أكبر من المرؤوسين.

ويتجمع كل تخصص وظيفي في إدارة واحدة  فهناك قسم للشئون المالية وقسم للشئون الإدارية وقسم للمشتريات والمخازن وقسم واحد للصيانة.

ويتميز الهيكل الوظيفي للمعهد بأنه اقتصادي لأننا لا نحتاج لأكثر من مخزن و أكثر من ورشة ….بل كل شيء مركزي. كذلك يستفيد كل موظف من خبرات زملائه  في نفس التخصص لأنهم بعملون في نفس القسم .

 

تطوير وتعديل الهيكل التنظيمي :

- تم تطوير الهيكل التنظيمي واعتماده من مجلس المعهد بتاريخ  23/6/2009 وذلك بإدراج وكيل المعهد لشئون المجتمع والبيئه والأقسام الأكاديميه وكذلك تم إدراج وحدة ضمان الجوده والإعتماد ضمن الهيكل التنظيمي ووحدة المتابعه والتقويم ووحدة تكنولوجيا المعلومات وإدارة شئون الخريجين وذلك بعد التوصيات التي خلصت إليها المجموعات البؤريه وتم مناقشة الهيكل التنظيمي بعد تحديثه واعتماده من مجلس المعهد بتاريخ 23/6/2009

- تم مراجعة الهيكل الأكاديمي والإداري وسوف يتم إتخاذ الإجراءات لتطوير الهيكل التنظيمي للمعهد ونظمه المالية والإدارية وتعديل الهيكل الإداري واستحداث وظائف جديدة ورفع مستواه إلى مستوى إدارة عامة في الربع الأخير من عام 2011 للأخذ باللامركزية وتأكيد الاستقلالية العلمية والإدارية مع المساءلة عن الأداء، وإعادة الهيكلة المالية وتنمية الاعتماد على التمويل الذاتي .

- اعتماد الهيكل التنظيمي للمؤسسة.

تم اعتماد الهيكل التنظيمي للمؤسسة من مجلس المعهد وتم إعادة تشكيله في ضوء معايير الجودة والاعتماد وبعد إنشاء الوحدات الجديدة سابقة الذكر واعتمدها مجلس المعهد في  23/6/2009.