logo
القائمة

ثانيا ً : درجة الماجستير

 

1- يكون التقدم للقيد لمرحلة الماجستير مرتين في العام ، ويحدد مجلس المعهد عدد الطلاب المقبولين للقيد في درجة الماجستير في أقسام المعهد لكل فصل دراسي، ويشترط للقيد في درجة الماجستير في علوم البيئة ما يلى :

1-1  الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به وفى تخصص متوافق مع أحد تخصصات المعهد ، أو أن يكون حاصلاً على الدبلوم من المعهد بتقدير جيد على الأقل أو على دبلوم معادل في علوم البيئة بتقدير جيد على الأقل على إن يقيد في القسم العلمي المناظر للدرجة الجامعية الأولى ، باستثناء قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي ، حيث يقبل للدراسة لدرجة الماجستير به الطلاب الحاصلين علي  البكالوريوس أو الليسانس من إحدي كليات التربية أو إعداد المعلم التي تشمل : التربية / التربية النوعية / الفنية / الرياضية ( تخصص مناهج ) كذلك خريجي كليات وأقسام الإعلام والسياحة والفنادق ( سياحة وإرشاد سياحي ) بشرط الحصول علي تقدير عام ( جيد ) علي الأقل ، وكذلك يقبل الطلاب للدراسة بدرجة الماجستير من الحاصلين علي درجة البكالوريوس أو الليسانس من جميع التخصصات علي ان تكون مسبوقة بدبلوم عام في التربية أو الإعلام أو دبلوم العلوم البيئية قسم تربية من معهد الدراسات والبحوث البيئية بتقدير جيد علي الأقل  .

1-2  يشترط لقبول الطلاب للدراسة فى المعهد تقديم موافقة جهة العمل بتيسير حضور المحاضرات والقيام بالأبحاث العلمية اللازمة.

1-3  اجتيـازه اختبــاراً تأهيليــاً تحريريــاً وشفهيــاً في مبــادئ العلــوم البيئية ( وفقا لما يقرره مجلس المعهد ).

1-4  يتــم قيـد الطالــب بعد إستيفاء الشروط السابقة الذكر فى البنود السابقة وبعد إجتياز الطالب امتحان المواد الإجبارية بنجاح ويتم تسجيل الرسالة بحد أقصى عامين من تاريخ موافقة مجلس المعهد على قيد الطالب ولا يسمح بتسجيل الرسالة بعد هذا الموعد ويلغى قيد الطالب فى حالة عدم التسجيل فى الموعد المحدد ، ويقوم الطالب بإعداد خطة البحث ويتم مناقشتها بالقسم المختص فى حضور لجنة الإشراف المقترحة على الطالب ، ثم يتقدم الطالب بأوراق تسجيله منن خلال القسم المختص مقترنا بخطة البحث ولجنة الإشراف والمقررات الاختيارية المقرر دراستها فى استمارة التسجيل بعد موافقة مجلس القسم عليها تمهيداَ لعرضها على مجلس المعهد.

2- يدرس الطالب المقيد للحصول على درجة الماجستير في العلوم البيئية 24 ساعة نظرية أسبوعيا على الأقل من المقررات الدراسية موزعة كالآتي :

2 –1  12 ساعة نظرية أسبوعيا على الأقل مقررات إجبارية موحدة لجميع طلاب القسم – ويحدد القسم المختص هذه المقـــررات من قائمة المقررات الإجباريــة للقسم ( المجموعة الأولى ) ويتم عرضها على مجلس المعهد للموافقة عليها .

2- 2  12ساعة نظرية أسبوعيا على الأقل من المقررات الاختيارية للقسم المختـص( المجموعة الثانية ) ومن خارجة طبقا لطبيعة البحث ، وبما لا يقل عن 4 ساعات نظرية اسبوعيا من خارج القسم ، ويقترحها المشرف على الطالب ويوافق عليها مجلس القسم ومجلس المعهد.

3-  دراسة المقررات التالية إجبارية علي الطلاب المقيدين في درجة الماجستير :

3-1    الحاسب الآلي ( طبقا لما يقرره مجلس المعهد ) .

3-2    طرق إعداد وكتابة البحث العلمي.

3-3    مناقشــات

3-4    لغة إنجليزية ( طبقا لمتطلبات الجامعة ) .

3-5    تقييم الأثر البيئي للمشروعات ( طبقاً لما يقرره مجلس المعهد) .

4- ويعقد امتحان تحريري للمقررات الدراسية في نهاية كل فصل دراسي، ومدة كل امتحان تحريرى ساعتان، ويجوز بعد موافقة مجلس القسم وإقرار مجلس المعهد أن يخصص 20 0/0 على الأكثر من الدرجة النهائية لكل مقرر لأعمال السنة .

تحسب تقديرات الطلاب في المقررات الدراسية بالنسب المئوية التالية :-

 

ممتــاز

90% فأكثر

جيـــد جـداً

80% إلى أقل من 90%

جيــــــد

70% إلى أقل من 80%

مقبـــــول

60% إلى أقل من 70%

ضعيـــــف

40% إلى أقل من 60%

ضعيـــف جداً

أقل من 40%

 

5- يجوز لمجلس المعهد بناء على طلب المشرف وموافقة مجلس القسم المختص تكليف الطالب بدراسة المقررات الدراسية التي لا يتوفر تدريسها في المعهد ( وذلك فيما يخص المقررات الاختيارية والمقررات من خارج القسم ) في كلية أو معهد علمي آخر معترف به من الجامعة .

6-لا يجوز حذف أو استبدال المقررات الدراسية التي سبق تحديدها عند قيد الطالب إلا في حالة تغيير موضوع الدراسة وعلى أن يعتبر ذلك تسجيلا جديدا وبحيث لا يتعدى ذلك مرور عام واحد فقط من تاريخ قيد الطالب .

6-    يحوز إضافة مقرر أو مقررات أخري يدرسها الطالب بعد موافقة مجلس المعهد وبناء على اقتراح المشرف وموافقة مجلس القسم المختص .

7-    تدريس المقررات لمدة فصل دراسي ( 15 أسبوع ) ويجوز تكرار تدريس المقررات لكلا الفصلين الدراسيين الأول والثاني حسب حاجة الطلاب بعد موافقة مجلس المعهد بناء على موافقة مجلس القسم المختص .

8-    على الطالب اجتياز جميع المقررات الدراسية بتقدير عام  (جيد ) على الأقل قبل تشكيل لجنه الحكم على الرسالة بثلاثة اشهر على الأقل .

9-          يقدم المشرف على الطالب في نهاية كل عام جامعي تقريرا إلى مجلس القسم عن مدى تقدم الطالب في بحوثه ومقرراته الدراسية لرفعه لمجلس المعهد .

10-       يتقدم طالب الماجستير برسالته للفحص والمناقشة خلال مدة لا تقل عن عامين ولا تتجاوز أربعة أعوام من تاريخ موافقة مجلس المعهد علي قيد الطالب، ولا يجوز مناقشة الرسالة قبل مرور عام علي الأقل من تاريخ موافقة مجلس المعهد علي التسجيل، ويجوز في حالة الضرورة مد الفترة لمدة أخري أقصاها عامين إضافيين علي الأكثر بقرار من مجلس المعهد وبناء علي طلب المشرف وموافقة مجلس القسم.

11-       يجوز لمجلس المعهد بناء على اقتراح المشرف وموافقة مجلس القسم المختص أن يوقف قيد الطالب لمدة أقصاها عامين دراسيين متتالين أو متفرقين خلال فترة قيده إذا تقدم  بعذر مقبول يمنعه من الانتظام في الدراسة والبحث، وفى حالة الضرورة يجوز إيقاف قيد الطالب عام ثالث بموافقة الجامعة.