logo
القائمة

معامل المعهد

 

المعمل المركزي :

-  مزود بأجهزة الكروماتوجراف الغازي والسائل وجهاز الامتصاص الذرى وجهاز لقياس الكربون العضوي وجهاز لقياس الزئبق ، ويقوم المعمل بخدمة أقسام المعهد المختلفة وطلبة الدراسات العليا من الكليات الأخرى ، حيث يمكن قياس الملوثات في الهواء والمياه والتربة ، وكذلك قياس المركبات العضوية والمبيدات والأحماض الدهنية والعناصر النادرة .

 

معمل الهواء :

-  مزود بأجهزة للتعامل مع ملوثات الهواء في بيئة العمل وأجواء المدن والمداخن بالمصانع ومحطات توليد القوى وغيرها وذلك لقياس الملوثات الغازية والجسيمات وتعيين تركيبها الكيميائي ومعرفة طرق انتشارها ، هذا بالإضافة إلي وجود أجهزة حقلية للقياس بالموقع وسحب العينات .

 

معمل المياه ومياه الصرف الصحي والصناعي :

-  مزود بأجهزة للتعامل مع نوعية المياه الصالحة للشرب ومياه الصرف بأنواعها المختلفة لتحليلها ومعرفة الملوثات الموجودة بها . ولدى المعمل الفرصة للتحاليل الفورية الحقلية مع سحب العينات لتحليلها معملياً  كما يقوم المعمل بإجراء الدراسات والبحوث اللازمه لمعالجة المياه بصفة عامة بهدف المحافظة علي الموارد الطبيعية وترشيد الاستهلاك .

 

معمل العلوم الطبية :

-  وبه من الأجهزة التي تساعد علي قياس وتعيين المشاكل الصحية الناجمة  عن متغيرات البيئة المحيطة بالإنسان والتي تؤثر علي الصحة العامة مثل أجهزة تحديد أمراض الدم وقياس تمثيل المواد الغذائية ، والبحث عن عناصر الدم المختلفة ، وتحليل إفرازات الجسم وفحص الإصابة بالطفيليات المختلفة التي تصيب الدم أو الجهاز الهضمي وفحص الإصابة بالبكتريا المختلفة وعمل مزارع لها وقياس كفاءة الرئتين والتنفس .... وغيرها .

 

معمل قسم العلوم الاساسية :

-  يقوم المعمل بدراسة التنوع البيولوجي للكائنات الحية ودراسة الصفات الوراثية لبعض نواقل الأمراض من الحشرات ، كذلك يقوم المعمل بتحليل عينات المياه لتحديد بعض الخواص الطبيعية والكيميائية للكشف عن الملوثات كما يقوم بإجراء تجارب في مجال استخدام وسائل ملائمة بيئياً لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض .

 

معمل الحاسب الآلي :

-  تمشياً مع سياسة المعهد في إعداد قاعدة للبيانات والتي تعتبر الركيزة الأساسية في القيام بتطوير الأبحاث والدراسات قام المعهد بتأسيس قاعدة للبيانات علي أن ترتبط بالشبكة القومية والعالمية لاستخدام المعلومات المتاحة محلياً وإقليمياً وعالمياً .

ويهدف المعمل إلي :

1 - عمل برامج لتنظيم المعلومات وتنفيذ البرامج البيئية المتخصصة حسب الأقسام .

2 - تنفيذ برامج المحاكاة والنمذجة للتخصصات المختلفة .

3 - يوفر معالج الكلمات للقائمين بالأبحاث ولنشر المقالات العلمية .

4 - تكوين بنك للمعلومات .

 

معمل الدراسات الإنسانية والتربوية:

-  علي الرغم من الصعوبة التي تواجه عملية القياس في العلوم الإنسانية حيث أنها تتعلق بالإنسان ذاته ، ذلك الكائن شديد التعقيد والتغير ، فضلاً علي خصوصية العلاقات بينة وبين البيئة ، إلا أن السنوات الأخيرة شهدت تقدماً ملحوظاً في مجال القياس النفسي والاجتماعي والتربوي بهدف تصنيف الخصائص النفسية والاجتماعية والتعرف عل أبعادها المختلفة للوصــول إلي القوانين التي تحكم السلـــوك الإنساني والبحث في حقيقة العلاقة بين هذا السلوك والبيئة .

 

معمل العلوم الزراعية :

-  يقوم المعمل بتقدير الخواص الطبيعية والكيميائية لعينات التربة والمياه ويجرى المعمل قياس الملوثات الفلزية ( الرصاص ، الكادميوم – النحاس ....) فى التربة والمياه والنبات سواء فى الصورة الكلية أو الميسرة.

-  كما يقوم المعمل بتصميم وتنفيذ تجارب المعالجه البيولوجية للتربة والمياه الملوثة بالفلزات الثقيلة أو المكونات العضوية عن طريق استخدام المعالجة النباتية والحيوية ويقوم المعمل بتصميم وتنفيذ تجارب تدوير المخلفات الزراعية.

 

معمل تكنولوجيا الأغذية:

-  يقوم المعمل بتقييم جودة وصلاحية الأغذية والمشروبات من الناحية الكيماوية والطبيعية والميكروبية ، كما يقوم المعمل باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية فى انتاج سلالات ميكروبية محسنة للطعم أو الجودة ،  كما يقوم المعمل بانتاج بعض المواد المضافة    والحافظة للأغذية.

-  كما يقوم المعمل بانتاج بعض المواد التدعيمية للمخبوزات وللحوم وكذلك يقوم المعمل بدراسة أثر إضافة بعض العناصر المغذية على الحالة الصحية لمستهلكى تلك الأغذية ويقوم المعمل بإنتاج بعض المنتجات المصنعة من اللحوم

( السجق – البسطرمة – البرجر ) باستخدام بعض المحسنات والحافظات الطبيعة.