logo
القائمة

 

1- الدراسة والامتحانات

 

 

مرحلة الدبلوم

 

 

  1.  تبدأ الدراسة بالدبلوم في الفصل الدراسي الأول مع بداية العام الجامعي حيث يدرس الطالب عدد ثمان مواد لجميع الأقسام العلمية بالمعهد ( النظرية والعلمية ).
  2.  تعلن جداول الامتحانات لمرحلة الدبلوم قبل موعد أدائها بوقت كاف بلوحة الإعلانات المخصصة لذلك.
  3. كما تعلن كشوف الطلاب الذين لهم الحق في دخول الامتحان وهم الذين قاموا بسداد كافة الرسوم وقرين اسم كل طالب بالكشوف المعلنة رقم جلوسه.
  4. إعلان نتيجة الفصل الدراسي الأول بعد الانتهاء من الامتحانات.
  5. تبدأ الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني حسب تخصص كل طالب وفقاً للقسم العلمي المقيد به حيث يدرس سبع مواد متخصصة.
  6. وتعلن جداول الامتحانات عن الفصل الدراسي الثاني وكذلك كشوف الطلاب المستوفين للشروط وأرقام جلوسهم.
  7. وفي حالة نجاح الطالب بتقدير جيد علي الأقل يصبح له الحق في التقدم للقيد بدرجة الماجستير بشرط استيفاء الشروط التي يضعها القسم المراد الالتحاق به والنجاح في المقابلة الشخصية مع اللجنة العلمية المشكلة لهذا الغرض.
  8. في حالة رسوب الطالب في مادة أو مادتين علي الأكثر يكون له الحق في دخول الامتحان في العام الذي يليه حسب المادة التي رسب فيها – فإن كانت مادة تخص الفصل الدراسي الأول ،يقوم بتأدية الامتحان فيها، وإن كانت بالفصل الدراسي الثاني يكون امتحانه في الفصل الدراسي الثاني دون سداد أية رسوم .
  9. وفي حالة رسوب الطالب في ثلاث مواد أو أكثر يصبح باق للإعادة – وله الحق في أداء الامتحان في المواد رسب فيها وعليه أن يقوم بسداد الرسوم الدراسية فقط.
  10. وفي الحالتين السابقتين 8 ،9 يتقدم الطالب بطلب ( من خلال معمل الكمبيوتر ) يوضح فيه المواد التي رسب فيها ويقدمه إلي القسم العلمي المقيد به طالباً أداء الامتحان في المواد التي رسب فيها.
  11. لا يحق للطالب الراسب لمدة عامين ـ استكمال الدراسة. 

 

مرحلتي الدكتوراه والماجستير

 

1.  تعلن جداول المحاضرات الخاصة بمرحلتي الدكتوراه والماجستير عن كل فصل دراسي بلوحة الإعلانات المخصصة لذلك.

2 .يدرس طالب الدكتوراه سبع مواد إجبارية ،ويدرس طالب الماجستير ست مواد إجبارية واردة على سبيل الحصر بدليل المعهد ،وذلك خلال الفصل الدراسي الواحد ،عند تمام القيد.

3. يقوم قسم شئون الدارسين (دكتوراه و ماجستير ) بالتنسيق مع الأقسام العلمية بإبلاغ الكنترول بكشف بأسماء الطلاب المقيدين الجدد وكذا الباقون للإعادة ـ تمهيداّ لإعداد أرقام الجلوس داخل قاعات الامتحانات لإداء الامتحان في المواد الإجبارية.

 

* خاص بقسم شئون الدارسين (قسم الدكتوراه ،قسم الماجستير)*

 

- لا يجوز استلام ملف الطالب عند القيد إلا بعد استيفائه كافة الشروط والمستندات.

- بعد الانتهاء من مرحلة قبول الطلاب (خلال الفترة الزمنية المعلن عنها ) وكذلك بعد ورود موافقة إدارة الوافدين واعتماد القيد من الجامعة ـ يتم إعداد الكارنيهات الخاصة بطلاب الدكتوراه والماجستير وتسليمها للطلاب.

- التأشيرات بالسجلات المخصصة لقسم الدكتوراه وقسم الماجستير بأسماء وبيانات الطلاب الجدد ورقم قسيمة السداد وتاريخها.

- مراجعة موافقة إدارة الوافدين على جميع الملفات والتأشير بها في السجل.

- إبلاغ الكنترول بأسماء الطلاب الجدد وكذلك الباقون للإعادة.

 

 

 

2- الامتحانات

 

أ‌- يتم إعلان جداول الامتحانات (غير نهائي ) في المواد الإجبارية دكتوراه / ماجستير لمدة ثلاثة أيام ثم يعلن الجدول النهائي في اليوم الرابع وقبل موعد الامتحانات بوقت كافى.

ب- الطلبة الباقون للإعادة عليهم التقدم بطلب إلى القسم العلمي بإبداء رغبتهم في أداء الامتحان.

ج- يتم أعلن كشوف بأسماء وأرقام الجلوس للطلاب الذين لهم الحق في دخول الامتحانات.

ء- يعقد الامتحان بمعدل ساعتين تحريري لكل مادة.

 

3- الاعـــــــــــتذارات

 

 

الطلاب الذين لن يحضروا جميع مواد الامتحان أو بعض منها عليهم أن يتقدموا بطلباتهم للسيد الأستاذ الدكتور/ عميد المعهد بأسباب العذر مرفقا به المستند الدال على العذر وذلك

قبل الامتحان أو خلاله أو انتهائه بمدة لاتزيد عن خمسة عشرة يوما مع مراعاة ما يلي:

أ - إذا كان العذر مرضيا يحصل على خطاب من قسم الدكتوراه أو الماجستير موجه للإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة " بجوار كلية الهندسة " لاعتماد الشهادة المرضية أو بالكشف عليه .

ب-إذا كان العذر بسبب سفر للخارج أو مهمة يجب إرفاق صورة جواز السفر وعقد العمل أو قرار المهمة على أن تغطى فترة الامتحانات .

ج-يجب أن يقوم الطالب بكتابة اسم المواد التي لن يدخل الامتحان فيها وعما إذا كانت إجبارية أو اختيارية ـ وذلك على الطلب المقدم منه للسيد الأستاذ الدكتور / العميد .

 

4- خاص بقسمي الدكتوراه والماجستير بإدارة الدراسات العليا

 

 

- بعد ورود الإجازات المرضية المعتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية ،كذلك جميع الطلبات المرفق بها المستندات المؤشرعليها من السيد الأستاذ الدكتور/العميد يتم إعداد مذكرة خاصة بكل طالب للعرض على لجنة شئون الدارسين توطئة للعرض على مجلس المعهد وبعد الموافقة على الاعتذارات يؤشر بذلك أمام اسم كل طالب بالسجلات .