logo
بيان المؤتمر الصحفي الأول

مع مطلع كل عام جامعي تسعى جامعة عين شمس بكافة قياداتها وأعضاء هيئة التدريس بها وجهازها الإداري وطلابها إلى تحقيق أكبر قدر من النجاح و الإنجاز على كافة الأصعدة ، بما يليق بمكانة وعراقة جامعة عين شمس و يرفع من تصنيفها بين مصاف جامعات العالم.

وهذا ما تحقق بالفعل:

  1. فلأول مرة تدخل جامعة عين شمس برئاسة أ.د. عبد الوهاب عزت تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات ، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الجامعة على الرغم من عدم توافر المعيار الأساسي للدخول في هذا التصنيف و هو حصول أحد أساتذتها على جائزة نوبل العالمية،بما يعد مؤشر على قوة جامعة عين شمس كمؤسسة بحثية تستطيع أن تنافس مختلف الجامعات المصرية والعالمية. فقد أحرزت جامعة عين شمس تقدماً كبيراً فى السنوات الأخيرة في معايير السمعة الأكاديمية و سمعة خريجيها في سوق العمل ، فضلاً عن ارتفاع معدلات النشر العالمي في الدوريات والمجلات العالمية المعترف بها على SCOPUS .
  2. ولأول مرة تصبح جامعة عين شمس عضوا بالاتحاد الدولي للجامعات الصينية، لتصبح أول جامعة عربية تحصل على عضوية هذا الاتحاد.
    حيث أنه وبموجب هذه العضوية ستشارك جامعة عين شمس في مختلف الأنشطة العلمية و الأكاديمية والبحثية مع الجامعات الأخرى التي تتمتع بعضوية هذا الاتحاد الذي يضم أكبر الجامعات الصينية مثل " بكين - فودان - لانجو - تشينغ خوان" , فضلا عن عدد من الجامعات الأمريكية و الفرنسية و اليابانية و الروسية و الكازاخستانية وغيرها من كبريات الجامعات بمختلف أنحاء العالم.
     
    ولأول مرة تنضم جامعة عين شمس لرابطة النشر الأكاديمي علي طريق الحرير، لتصبح بذلك أول جامعة عربية تحصل على عضوية تلك الرابطة التي أسستها جامعة" الشعب" الصينية برعاية مجلس الدولة الصيني والذي يضم 110 عضوا من 30 دولة علي مستوى العالم ،كما تعد جامعة" الشعب "من أهم الجامعات بجمهورية الصين الشعبية.
     
    ولأول مرة تشارك الجامعة ببعثة أثرية للقيام بأعمال الحفر و التنقيب و الصيانة بمنطقة عرب الحصن بالمطرية والتي تعد امتدادا لمدينة أون (هليوبولس) القديمة. حيث تمكنت البعثة برئاسة أ.د.ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق من الكشف عن إمتداد لقصر إحتفالات عصر الرعامسة الذي بدأه رمسيس الثاني وما أضيف فوقه من عصر الانتقال الثالث والعصر المتأخر
     
    كما توصلت البعثة في أقل من ستة أسابيع لاكتشاف مجموعة من الأواني الفخارية المصنوعة من الطمي الصحراوي الجيد و طمي النيل والتي تمثل فترات تاريخية مختلفة منذ عصر الأسرة ١٨ وحتى نهاية العصر الفرعوني وبداية العصر البطلمي وهو ما يعكس تنوع حضاري و تعدد الأسر التي قطنت هذه المنطقة التاريخية.
     
     
  3. ولأول مرة يتم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة و الهيئة الوطنية للإعلام بهدف تقديم دبلومات مهنية في مجالات " الإضاءة – التصوير – المونتاج – الديكور – الاكسسوار – الاستديو الإفتراضي " من مركز التعليم الإلكتروني المدمج بالجامعة.
  4. كما توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني لتعليم اللغة الصينية " الخان بان" يتم بموجبها انشاء فصل كونفوشيوس بجامعة عين شمس ، تمهيداً لتدشين معهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس بما يسهم في نشر الثقافة الصينية و خلق فرص أفضل لتواصل و تبادل الحضارات.
  5. ولأول مرة بالجامعات المصرية تدشن جامعة عين شمس مبادرة " رأيك مهم
    والتي أطلقها قطاع شئون التعليم والطلاب ، لتكون الأولى من نوعها بالجامعات المصرية للتواصل مع الطلاب بشكل مباشر وفوري في كل ما يخص القطاع .
    بما يحقق التواصل المثمر والبناء بين الطلاب من ناحية والمسئولين من القيادات الجامعية من ناحية أخرى.
    حيث تم تخصيص رقم مباشر من خلال تطبيق الرسائل "واتس آب" What's  App يستطيع الطلاب من خلاله إرسال أية شكاوى أو مقترحات أو ملاحظات مع كتابة اسم الطالب وكليته ورقم التليفون الخاص به لسرعة التواصل معه.
     
    كما حققت الجامعة عدد ليس بالقليل من الانجازات منذ بداية العام الجامعي الحالي 2017 -2018 بمختلف القطاعات وذلك على النحو التالي:
     
    أولاً :قطاع شئون التعليم والطلاب
     
    حقق القطاع برئاسة أ.د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و إشراف أ. محمد الديب الأمين المساعد لشئون القطاع ،عدداً من الانجازات سواء على مستوى النشاط الطلابي أو على مستوى رعاية الطلاب في مختلف المجالات ، بما يوفر بيئة تعليمية ملائمة في إطار من الاندماج و التكامل وذلك على النحو التالي:
     
    حقق طلاب الجامعة عدد من الجوائز في مختلف المسابقات التي أجريت خلال الفصل الدراسي الأول منها:
  6. تأهل فريق كلية الحاسبات والمعلومات لمسابقة ACM ICPC العالمية بالصين وذلك عقب فوزه بالميدالية الفضية فى تصفيات الدول العربية ACM ACPC
  7. حصلت إدارة الإتحادات والأسر الطلابية بالإدارة العامة لرعاية الشباب على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية فى ملتقى الأسر الطلابية "حلمك حقيقة" والذى نظمته وزارة الشباب والرياضة بمدينة الأسكندرية بمعسكر أبى قير فى الفترة من 17:12 من نوفمبر الجارى.
  8. كما حصل طلاب جامعة عين شمس فى النشاط الرياضى على المركز الثاني  ويذكر أن طلاب الجامعة شاركوا فى العديد من  الأنشطة الفنية والإجتماعية والثقافية والعلمية.
     
    مشاركة طلاب الجامعة بأسبوع شباب الجامعات الحادي عشر و الذي استضافته جامعة المنوفية، حيث نجح الطلاب في حصد العديد من على النحو التالي: 
     
    استحقت جوالة الجامعة عن جدارة المركز الأول فى جميع مجالات "الكشفى و الثقافى و الفنى و الدينى و العلمى والروح والمظهر" .
     
     وفى المجال الرياضى فاز منتخب جامعة عين شمس لكرة القدم الخماسى بالمركز الأول وثلاث ميداليات فضية فى تنس الطاولة بمركز ثانى فردى بنات وثانى زوجى بنات ومركز ثانى فرق .
     
     وفى المجال الفنى قررت لجنة التحكيم إهداء الجائزة الأولى فى العزف المنفرد والتأليف الموسيقي للطالب عبد الرحمن بكلية الهندسة وهى جائزة خاصة استحدثتها لجنة التحكيم لبراعة عزف الطالب ، بالإضافة إلى مركز ثالث لفريق العزف الموسيقى  الجماعى ومركز ثالث فى الرسم
     
    وفى المجال العلمى حصل المعرض المتكامل للجامعة على المركز الثالث والذى اشتمل براءات اختراعات و أعمال حرف يدوية و صناعات صغيرة جميعها من تنفيذ طلاب الجامعة
     
    أما في المجال الاجتماعى حصلت الجامعة على المركز الثاني فى البحوث الإجتماعية 
     
    ولأول مرة يتم تدشين الأسرتين المركزيتيين بالجامعة وهما أسرة " بينا" و أسرة " من أجل مصر"، بهدف مساعدة وخدمة الطلاب وتنمية مهاراتهم وتوثيق العلاقات فيما بينهم. 
     
    كما شارك الطلاب فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية من بينها:

-   وضع حجر الأساس العاصمة الإدارية الجديدة بحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث شارك وفد قوامه  150 طالبا من طلاب الجامعة مراسم وضع حجر الأساس لعدد من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة. وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء  و المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ولفيف من الوزراء  وقيادات الجيش و الدولة والإعلام ووفود من طلاب الجامعات المصرية.

-        فضلاً عن مشاركة وفد من طلاب الجامعة فى منتدى شباب العالم . 

-   كما شارك طلاب كلية الطب فى مهرجان المسرح الدولى للجامعات المقام بمدينة بطنجة بالمغرب ،وقد أحرز الطلاب المراكز الأولى بالمهرجان ؛ حيث فاز الطالب أحمد كرم بجائزة أفضل ممثل على مستوى جامعات العالم بجدارة متفوقا على المشاركين من  الفرق الإيطالية والأسبانية والبلجيكية بجداره واستحقاق وسط حفاوة جماهيرية غير مسبوقه . كما أحرز الطالب محمود جمال المركز الثانى كأفضل نص  مسرحى على مستوى جامعات العالم المشاركة في المهرجان.

v هذا وقد شارك طلاب الجامعة بحضورعدد من المباريات الهامة كالمبارة المؤهلة للفريق الوطنى للصعود لكأس العالم دعمًاللرياضة المصرية. 

v كما أقامت أسرة من اجل مصر المركزية كأس من أجل مصر و تم تسليم الكأس للفريق الفائز بحضور الكابتن عماد متعب.

v  كما شارك طلاب الجامعة فى مسابقة الشهيد الرفاعى.

v حيث حقق اليوم  فريق الكونغوفو طالبات  المشارك فى البطولة ميدالية واحدة ذهبية وأربع ميداليات فضية وميداليتين برونزيتين .

v كما تم إعلان نتائج نهائى كرة السلة بفوز فريق كلية التجارة لكرة السلة بنات على نظيره لكلية الهندسة ليحرز فريق كلية التجارة المركز الأول وفريق كلية الهندسة المركز الثاني ويكون فى المرتبة الثالثة فريق كلية الطب لكرة السلة بنات وفريق كلية البنات لكرة السلة بنات فى المرتبة الرابعة

v اما عن نتائج نهائيات فرق كرة السلة بنين فقد أحرز المركز الأول فريق كلية الهندسة لكرة السلة بنين والمركز الثانى كان من نصيب فريق كلية الحقوق و فى المركز الثالث فريق كلية التجارة لكرة السلة بنين والمركز الرابع كان من نصيب كلية الطب لكرة السلة بنين.

v كما شهد الفصل الدراسي الأول إطلاق نموذج محاكاة مجلس الوزراء و الذي يتم من خلاله تدريب أكثر من 160 طالب من خلال 11 محاضرة وورش عمل، حيث يتلقى الطلاب خلال فترة تدريبهم معلومات عن الدستور المصرى.

  1. و على صعيد الرعاية الطبية للطلاب ، بلغ عدد الحالات المستفيدة من صرف الأدوية قرابة 10 آلاف طالب خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي.
     
    ومن ناحية أخرى تم فتح باب القبول ببرنامج التعليم الإلكترونى المدمج للحصول على درجات البكالوريوس أو الليسانس المهنى والدبلوم المهني الفوق متوسط  لبرامج: التجارة والزراعة والآداب ومن المنتظر فتح برامج جديدة.
     
    و كان آخرها توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة ecampus الإيطالية حيث تتيح هذه الشراكة مجالات تعليمية و مهنية جديدة يتم تفعيلها لأول مرة بسوق التعليم المصري في مجالات تصميم الأزياء و المطبخ الإيطالي و تصميم المواقع و صفحات الويب الإلكترونية، بما تتيح للملتحقين فرص التعليم المستمر و التدريب ويوفر فرص أفضل لخريجي هذه الدبلومات بسوق العمل.
     
    وحول إسكان المدن الجامعة تسعى الجامعة لتوفير السكن المناسب اللائق بأبنائها الطلاب المغتربيين حيث تصل الطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية لنحو 5 آلاف طالب وطالبة ، يحصلون على كافة سبل الإعاشة والإقامة و الرعاية الفائقة مع التمتع بممارسة مختلف الأنشطة داخل المدن الجامعية وخارجها.
     
    كما تم توفير وحدات  لتكنولوجيا المعلومات بالمدن الجامعية "طلبة وطالبات " وتم اجراء صيانة جميع أجهزتها  تيسيرا على الطلاب وإسهاماً فى توفير المناخ المناسب للإستذكار، كما تم تطوير المراكز الطبية بالمدن الجامعية لتحسين مستوى جودة الخدمة الطبية المقدمة، بالإضافة إلى إنشاء صالة جيم رياضى للطالبات بالمدينة الرئيسية بمصر الجديدة و تجهيز صالات  "مبنى الجمهورية طلاب "بالأجهزة الرياضية اللازمة.
     
    كما تم إعفاء الطلاب المكفوفين من مصروفات المدينة الجامعية  مع دعم الجامعة للطلاب بعد إقرار زيادة مصروفات الإقامة بالمدن هذا العام رغم إرتفاع الأسعار، فضلاً عن استمرار الخدمات التي يقدمها صندوق التكافل الإجتماعي للطلاب المستحقين باعتباره حق أصيل لكل طالب غير قادر على سداد الرسوم الدراسية.
     
     
     
    جاري حالياً الإعداد و التنظيم لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي الحالي 2017 – 2018 ، وذلك وفقاً للائحة الجديدة لقانون تنظيم الجامعات.
     
    حيث أنه من المقرر فتح باب الترشح و سحب وتقديم الاستمارات إعتباراً من الأربعاء الموافق 29 من نوفمبر 2017 ، على أن تبدأ الجولة الأولى من الانتخابات بالكليات يوم الأحد 10 من ديسمبر 2017.
     
    و استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية بتفعيل أنشطة ذوي الاحتياجات الخاصة ، تستعد الجامعة للمشاركة في أسبوع شباب الجامعات الأول لمتحدي الإعاقة و المقرر إقامته خلال إجازة نصف العام بمحافظة المنيا.
     
    ثانياً:قطاع الدراسات العليا والبحوث:
     
    كما شهد قطاع الدراسات العليا والبحوث برئاسة أ.د. عبد الناصر سنجاب عدداً من الانجازات في سبيل الارتقاء بالمنظومة البحثية و الأكاديمية للقطاع ومن بين تلك النجاحات :
     
    دخول الجامعة ضمن أهم ثلاثة تصنيفات لتقييم الجامعات على مستوى العالم ، وهي تصنيف شنغهاي ، تصنيف thimes higher education  و تحتل فيه جامعة عين شمس المركز 800 ، و تصنيف QS و تحتل فيه الجامعة  المركز  701على مستوى جامعات العالم.
     
    كما وقعت الجامعة اتفاقية تعاون مع جامعة أوشن الأميركية في إطار بحث سبل تطبيق تجربة الجامعة المجتمعية بعدد من الجامعات المصرية.
     
    استضافت الجامعة الدورة الثالثة من منتدى الطب الصيني الأفريقي والتي تأتي كجزء من مبادرة الحزام والطريق لتؤكد عمق الترابط بين الحضارتين المصرية القديمة والصينية منذ آلاف السنين.  
     
       كما تساند جهود الدولة المصرية في  فتح آفاق الشراكة و التعاون مع جمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات وبخاصة مجال التعليم والبحث العلمي والذي تجلى بصورة كبيرة في الفترة الماضية من خلال الزيارات المتبادلة والمفاوضات المشتركة علي مختلف الأصعدة بين جامعة عين شمس وعدد من الجامعات الصينية .
     
    زيارة جامعة الجنوب الصينية للعلوم والتكنولوجيا لحضور ورشة عمل حول استخدام تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في  التعليم الجامعي في البلدان الإفريقية  .
     
    المشاركة  في سمينار ICT مع ستة دول افريقية .
     
    تفعيل الاتفاقية الموقعة  مع جامعة Sustech   والتعاون مع ممثل الشركة في مصر .
     
    زيارة المقر الرئيسي لشركة  هواووي  للتعريف بالإتجاهات الأحدث  في التعليم عن بعد و تحدياته ، كما  تم التواصـل مـع أعضـاء هيئـة التدريـس بجامعتـي ساسـتك و بكيـن و منظمـة اليونسـكو وبعـض الأعضاء مـن جامعـات إفريقيـة بجمـع معلومـات تسـاعد في بنـاء تصورعـن كيفيـة الاستفادة  مـن مبـادرة الحـزام و الطريـق.
     
    كما  تم إجراء عدة مباحثات مع المسئولين بمنظمة اليونسكو للإستفادة مما  تتيحه المنظمة من إمكانيات لدعم التعليم الإلكترونى و التعلم عن بعد ، و وافقـت منظمـة اليونسـكو عـلى دعـم جامعـة عـن شـمس بمعدات  فصـل ذكي واحـد مـع تفضيلهـم لتشـغيله في كليـة الهندسـة نظـرا لتطـوره و تعقيـده فنيـا.
     
    وافقـت جامعـة الجنـوب للعلـوم و التكنولوجيـا عـلى تقديـم عدد (10 ) منـح سـنوية لطـلاب الدرجـة العلميـة الأولى للدراسـة لفصـل دراسى أو أكـثر في اطـار التبـادل الطلابى.
     
    تــم عقد مذكرة تفاهــم مبدئيــا مــع شركــة شــنجن مـتـرو و هــي الشركة المختارة لتنفيــذ الخــط الرابــع لـمتـرو الأنفــاق العــاشر مــن رمضـان-6 أكتوبـر .(التفاهـم المبدئي  بخصـوص التعـاون مـع كليـة الهندسـة بالجامعـة في تدريـب المهندسين  المصريين، على  أن يبـدأ التفاهـم حـول تفاصيـل الإتفاق حـال التعاقـد مـع الحكومـة المصرية  للتنفيـذ و هـو مـا يتوقـع حدوثـه خـلال العـام الجـاري.
     
    تواصـل القطاع بنشاط مـع عـدة أعضـاء مـن هيئـة التدريـس فى تخصصات الإتصالات  والإلكترونيات  و الحاسـبات للوصـول الى  تفاهـمات مبدئيـة حـول التبـادل الطلاب  و البحـوث المشتركة ، كذلك  التعرف على منتجات دعم التعليم الإلكترونى من شركتى Huawei و. Xuetangx 
     
    التواصل مع عدد من الدول الإفريقية و خاصة إثيوبيا و كينيا للتقدم بمشروعات مختلفة في إطار مبادرة الحزام و الطريق.
     
    السـعى لتطويـر برنامـج دراسـات مـا بعـد الدكتـوراة مـع الجانـب الصينـي بهـدف زيـادة عـدد طــلاب الدراســات العليــا و مرحلــة البكالوريــوس في المجالات المختلفة و بخاصــة مجــال تكنولوجيــا المعلومــات و الإتصالات.
     
    تم إنشاء وحدة لرعاية الطلاب الوافدين بمقر مكتب العلاقات الدولية ، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين و تدعيم العلاقات الدولية في مجال التعليم و البحوث ، بما يدعم صورة الجامعة على المستويين العربي و الدولي ، هذا إلى جانب زيادة عناصر الجذب للالتحاق بالجامعة. 
     
    كما يجرى حالياً الإعداد للائحة رابطة الطلاب الوافدين وسياسات الجذب. 
     
    كما نظمت وحدة رعاية الطلاب الوافدين بمكتب العلاقات الدولية ملتقى الطلاب الوافدين ، والذي أقيم في 12نوفمبر 2017 للطلاب الوافدين فى المرحلة الجامعية الاولى ومرحلة  الدراسات العليا. 
     
    كما تم عقد عدة لقاءات مع الملحقين الثقافيين للدول التي لديها طلاب وافدين بالجامعة.
     
    تنظيـم العديـد مـن برامـج التأهيـل التربـوى للمعلميـن غـير الحاصليـن علـى مؤهـل تربـوى بمحافظـات "القاهـرة – بنـى سـويف – أسـوان – الشرقية – المنيا – البحيـرة – الأسكندرية".
     
    حصول كلية التربية على الإعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الإعتماد ، كما تم تجديد إعتماد كلية الصيدلة للمرة الثانية.
     
    وتستعد الجامعة خلال الفترة الحالية لتنظيم مؤتمرها العلمي السنوي السابع، حيث تجرى اجتماعات أسبوعية مع اللجنة العليا المنظمة و المسئولة عن المؤتمر لوضع تصور كامل لما يشهده مؤتمر الجامعة خلال أبريل المقبل لعام 2018.
     
    ثالثاً: قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
     
    حيث شهد القطاع هذا العام برئاسة أ.د. نظمي عبد الحميد وبالتعاون مع قطاع شئون التعليم والطلاب و إشراف أ. سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة و القائم بعمل أمين مساعد القطاع عدداً من الأنشطة المكثفة بالتعاون مع أسرتى "من أجل مصر" و"بينا" المركزيتين كان من أبرزها:
  2. مهرجان استقبال الطلاب الجدد والقدامى وضم على مدار ثلاثة أيام عددا من الأنشطة منها: مباريات كرة قدم خماسي وتنس طاولة ومعارض فنية وعلمية وفاعليات طبية تشمل قياس السكر والضغط والكشف عن فيروس سي ونموذج مصغر لمجلس الوزراء ، ومسابقات للشطرنج و معرضاً للفنون التشكيلية و آخر للمخترعات العلمية. كما شهدت فاعليات افتتاح المهرجان استعراضات لفرق الفنون الشعبية ومواهب غنائية وإلقاء شعر ، فضلاً عن معرضاً للكتاب بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب .

v كما شمل الموسم الثقافي والفني للجامعة خلال الفصل الدراسي الأول تنوع في الفاعليات ما بين ندوات لدعم الولاء و الإنتماء من بينها ندوة " تحديات الأمن القومي المصري" و التي استضافت اللواء الدكتور طلعت موسى ، وندوة "عظيمة يا مصر" و التي أقيمت بالتزامن مع احتفالات الجامعة بانتصارات أكتوبر المجيد و استضافت كلاً من اللواء سمير فرج محافظ الأقصر سابقاً و الإعلامي حمدي الكنيسي و الفنان أحمد بدير.

v أما على الصعيد الفني ، فقد شهد الموسم الثقافي و الفني عدد من الندوات منها : ندوة " أولاد ونيس" و التي استضافت الفنانين " سامح صفوت ، هدى هاني، ريم أحمد ، فادي خفاجة" للحديث عن تجربتهم الفنية و أبرز القيم التي رسخها فيهم الاشتراك مع الفنان محمد صبحى في مسلسل ونيس بأجزائه الثمانية.

v كما جاءت ندوة " جوكر الدراما المصرية ..مشوار نجاح " التي استضافت الفنان بيومي فؤاد لتؤكد أن النجاح لا يرتبط بمرحلة عمرية معينة وإنما الاصرار و الاجتهاد و الاخلاص هما السبيل لتحقيقه.

v كذلك نظم القطاع عدد من الحفلات الفنية منها حفلة لفريق شارموفرز و ذلك تلبية لرغبات الطلاب في استضافت الفرق الفنية و الغنائية المحببة لديهم.

v كما أقيم بالتعاون مع مركز مول